آخـــر الــمــواضــيــع

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن نقل اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن شركة نقل عفش و اثاث بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن نقل عفش بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 0554901277 أسماء المدينة » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن نقل عفش بالمدينة المنورة 0568938262 شركه قصر الشيماء » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن نقل عفش بالمدينة المنورة 0568938262 شركه قصر الشيماء » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن شركه فك و تركيب الاثاث قصر الشيماء 0568938262 » الكاتب: ياسر حسن » آخر مشاركة: ياسر حسن spbTv برنامج تلفزيون مجاني كامل جميع القنوات » الكاتب: طارق ابو سعيد » آخر مشاركة: طارق ابو سعيد تحميل برنامج نود 32 مجانا 2017 Eset Nod32 Antivirus » الكاتب: ميرو مدحت » آخر مشاركة: ميرو مدحت
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40
سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين .. , السلام عليكم يقوم كل عضو بتسجيل حضوره بكتابة ِإسم أحد الصحابة أو التابعين مع كتابة نبذة بسيطة من سيرة هذا الصحابي أو التابعي . أو . تذكر موقف اشتهر به ...
  1. #1
    مشرفـ . منتدى شباب زيزوم الصورة الرمزية أبوعصام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    103

    افتراضي سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    السلام عليكم




    يقوم كل عضو بتسجيل حضوره بكتابة ِإسم أحد الصحابة أو التابعين مع كتابة نبذة بسيطة من سيرة هذا الصحابي أو التابعي
    .

    أو
    .

    تذكر موقف اشتهر به هذا الصحابي أو التابعي ..



    سوف أبدأ أنا حتى تكون الصورة أوضح


    /
    /
    /

    أبو هريرة

    أكثر الناس رواية ومن أجل الصحابة. اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ولما أسلم أسماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران

    أما سر كنيته أنه كان يرعى الغنم ومعه هرة صغيرة يعطف عليها ويضعها في الليل في الشجر ويصحبها في النهار فكناه قومه أبا هريرة





    أتمنى من المشاركين في الموضوع عدم ذكر معلومات ومواقف كثيرة حتى تكون أقرب للقبول عند القراء فتكثر الفائدة ...


    s[g pq,v; fYsl Hp] hgwphfm H, hgjhfudk >> g]d hgjhfudk hgwphfm fYsl pq,v; anx

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوعصام ; 11-04-2010 الساعة 08:55 AM

  2. #2
    زيزوم نشـيط الصورة الرمزية غمد سيف الإسلام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    سيف الإسلام خطااااب
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    شخصية سبتني وانا طفلة وجعلتها لي قدوة
    الخنساءءءء
    حياتها ونشأتها:

    هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.
    مقتل أخويها معاوية وصخر واستشهاد أولادها الأربعة :

    قتل معاوية على يد هاشم ودريد ابنا حرملة يوم حوزة الأول سنة 612 م ،فحرضت الخنساء أخاها صخر بالأخذ بثأر أخيه ، ثم قام صخر بقتل دريد قاتل أخيه. ولكن صخر أصيب بطعنة دام إثرها حولا كاملا، وكان ذلك في يوم كلاب سنة 615 م. فبكت الخنساء على أخيها صخر قبل الإسلام وبعده حتى عميت . وفي الإسلام حرضت الخنساء أبناءها الأربعة على الجهاد وقد رافقتهم مع الجيش زمن عمر بن الخطاب، وهي تقول لهم : (( يا بني إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم بنو امرأة واحدة ما خنت أباكم ، ولا فضحت خالكم ، ولا هجنت حسبكم ولا غيرت نسبكم ، وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين، واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية، يقول الله عز وجل يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون).فإذا أصبحتم غدا إن شاء الله سالمين فأعدوا على قتال عدوكم مستبصرين، وبالله على أعدائه مستنصرين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها، واضطرمت لظى على سياقها، وجللت نارا على أوراقها، فتيمموا وطيسها، وجالدوا رئيسها عند احتدام حميسها تظفروا بالغنم والكرامة في الخلد والمقامة…)).، وأصغى أبناؤها إلى كلامها، فذهبوا إلى القتال واستشهدوا جميعا، في موقعة القادسية . وعندما بلغ الخنساء خبر وفاة أبنائها لم تجزع ولم تبك ، ولكنها صبرت، فقالت قولتها المشهورة: ((الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته)). ولم تحزن عليهم كحزنها على أخيها صخر ، وهذا من أثر الإسلام في النفوس المؤمنة ، فاستشهاد في الجهاد لا يعني انقطاعه وخسارته بل يعني انتقاله إلى عالم آخر هو خير له من عالم الدنيا ؛ لما فيه من النعيم والتكريم والفرح ما لا عين رأت ولا أ\ن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ، فرحين بما آتاهم ربهم ".
    شعرهـــا وخصائصه:
    تعـد الخنساء من الشعراء المخضرمين ، تفجر شعرها بعد مقتل أخويها صخر ومعاوية ، وخصوصا أخوها صخر ، فقد كانت تحبه حبا لا يوصف ، ورثته رثاء حزينا وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء. ويغلب على شعر الخنساء البكاء والتفجع والمدح والتكرار؛ لأنها سارت على وتيرة واحدة ، ألا وهي وتيرة الحزن والأسى وذرف الدموع ، وعاطفتها صادقة نابعة من أحاسيسها الصادقة ونلاحظ ذلك من خلال أشعارها.
    وهناك بعض الأقوال والآراء التي وردت عن أشعار الخنساء ومنها :

    يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها. كان بشار يقول: إنه لم تكن امرأة تقول الشعر إلا يظهر فيه ضعف، فقيل له: وهل الخنساء كذلك، فقال تلك التي غلبت الرجال.
    قال نابغة الذبياني: (( الخنساء أشعر الجن والإنس)). فإنكان كذلك فلم لم تكن من أصحاب المعلقات ، وأظن أن في هذا القول مبالغة .

    أنشدت الخنساء قصيدتها التي مطلعها:

    قذى بعينيك أم بالعين عوار ذرفت إذ خلت من أهلها الدار

    لنابغة الذبياني في سوق عكاظ فرد عليها قائلا : لولا أن الأعشى(أبا البصير) أنشدني قبلك لقلت أنك أشعر من بالسوق . وسئل جرير عن أشعر الناس فـأجابهم: أنا، لولا الخنساء ، قيل فيم فضل شعرها عنك، قال: بقولها:
    إن الزمان ومـا يفنى له عجـب أبقى لنا ذنبا واستؤصل الــرأس

    إن الجديدين في طول اختلافهما لا يفسدان ولكن يفســد النــاس
    وكان الرسول r يعجبه شعرها وينشدها بقوله لها: ((هيه يا خناس ويوميء بيده)). أتى عدي عند رسول الله r فقال له:- يا رسول الله إن فينا أشعـر الناس، وأسخى الناس وأفرس الناس. فقال له النبي r : سمِّهم فقال: فأما عن أشعر الناس فهو امرؤ القيس بن حجر، وأسخى الناس فهو حاتم بن عدي(أباه) ، وأما عن أفرس الناس فهو عمرو بن معد يكرب.(12) فقال له الرسول r:- (( ليس كما قلت يا عدي، أما أشعر الناس فالخنساء بنت عمرو، وأما أسخى الناس فمحمد يعني نفسه r وأما أفرس الناس فعلي بن أبي طالب )) رضي الله عنه
    تعكس أبيات الخنساء عن حزنها الأليم على أخويها وبالأخص على أخيها صخر، فقد ذكرته في أكثر أشعارها. وقد اقتطفت بعض من أشعارها التي تتعلق بالدموع والحزن، فهي في هذه القصائد تجبر عينيها على البكاء وعلى ذر ف الدموع لأخيها صخر، وكأنها تجبرهما على فعل ذلك رغما عنهما، وفي متناول أيدينا هذه القصائد :
    ألا يا عين فانهمري بغدر وفيضـي فيضـة مـن غـير نــــزر

    ولا تعدي عزاء بعد صخـر فقد غلب العزاء وعيل صبري

    لمرزئة كأن الجوف منهـا بعيد النـوم يشعــر حـــر جمـــر

    في هذه الأبيات نرى أن الخنساء دائمة البكاء والحزن والألم على أخيها ولم تعد تقوى على الصبر ، ودموعها لا تجف ، فهي - دائما - منهمرة بغزارة كالمطر ، وعزاؤها لأخيها صخر مستمر.
    من حس لي الأخوين كالغصنين أو من راهما

    أخوين كالصقرين لم ير ناظر شرواهمـا

    قرميــن لا يتظالمان ولا يرام حماهـا

    أبكي على أخـوي والقبــر الذي واراهما

    لا مثل كهلي في الكهول ولا فتى كفتاهما


    وهنا يظهر في أبياتها المدح والثناء لأخويها صخر ومعاوية وذكر مآثرهما، والبكاء عليهما ، وعلى القبر الذي واراهما .

    : ومن شعرها أيضا


    يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس

    ولولا كثرة الباكيـن حولي على إخوانهم لقتلت نفسي

    وما يبكون على أخي، ولكن أعـزي النفس عنه بالتأسي

    فلا، والله، لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشص رمسي

    فيا لهفي عليه، ولهف نفسي أيصبح في الضريح وفيه يمسي


    وفي الأبيات السابقة ، وصفت الخنساء أخاها صخر بصفتين جميلتين ؛ أولاها : طلوع الشمس ، وفيه دلالة على الشجاعة ، وثانيهما : وغروب الشمس ، وفيه دلالة على الكرم ، وأيضا تبكيه وتعزي نفسها بالتأسي عليه، وأكدت بالقسم ( فلا والله ) على أنها لن تنساه أبداً. وفي يوم من الأيام طلب من الخنساء أن تصف أخويها معاوية وصخر، فقالت: أن صخرا كان الزمان الأغبر، وذعاف الخميس الأحمر. وكان معاوية القائل الفاعل. فقيل لها: أي منهما كان أسنى وأفخر ؟ فأجابتهم : بأن صخر حر الشتاء ، ومعاوية برد الهواء. قيل: أيهما أوجع وأفجع؟ فقالت: أما صخر فجمر الكبد ، وأما معاوية فسقام الجسد.( ثم قالت:

    أسدان محمرا المخالب نجدة بحران في الزمن الغضوب الأنمر

    قمران في النادي رفيعا محتد في المجد فرعا سؤدد مخير


    وعندما كانت وقعة بدر قتل عتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة، فكانت هند بنت عتبة ترثيهم، وتقول بأنها أعظم العرب مصيبة. وأمرت بأن تقارن مصيبتها بمصيبة الخنساء في سوق عكاظ ، وعندما أتى ذلك اليوم، سألتها الخنساء : من أنت يا أختاه؟ فأجابتها : أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبة، وقد بلغني أنك تعاظمين العرب بمصيبتك فبم تعاظمينهم أنت؟ فقالت: بأبي عمرو الشريد ، وأخي صخر ومعاوية . فبم أنت تعاظمينهم؟ قالت الخنساء: أوهم سواء عندك؟ثم أنشدت هند بنت عتبة تقول:
    أبكي عميد الأبطحين كليهما ومانعها من كل باغ يريدها

    أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي وشيبة والحامي الذمار وليدها

    أولئك آل المجد من آل غالب وفي العز منها حين ينمي عديدها


    فقالت الخنساء:

    أبكي أبي عمراً بعين غزيـرة قليل إذا نام الخلـي هجودها

    وصنوي لا أنسى معاوية الذي له من سراة الحرتيـن وفودها

    و صخرا ومن ذا مثل صخر إذا غدا بساحته الأبطال قــزم يقودها

    فذلك يا هند الرزية فاعلمي ونيران حرب حين شب وقودها
    التعديل الأخير تم بواسطة غمد سيف الإسلام ; 10-30-2010 الساعة 02:41 PM


  3. #3
    مشرفة البلاك بيري الصورة الرمزية قمـم
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    بلاد الإسلام أوطاني
    المشاركات
    585

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    جزاكم الله خيراً على هذا الموضوع ، فكم نحن بحاجة إلى تعلم سيرة الصحابة رضي الله عنهم وتعليمها لطلابنا وأخواننا وأبنائنا وتطبيقها في الواقع ،



    مشاركتي ستكون عن موقف من مواقف فاروق هذه الأمه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه الذي يقول : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.

    عن [زيد بن أسلم] عن أبيه قال: خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى <حرة واقم>، حتى إذا كنا بمرتفع إذ بنار بعيدة فقال عمر: يا أسلم إني لأرى هناك ركْبًا حبسهم الليل والبرد فانطلق بنا، قال: فخرجنا نُهَرْوِلُ حتى دنونا منهم، فإذا هي امرأة معها صبية صغار، وإذا بِقِدْر منصوبة على النار، وصبيانها يتضاغون، فقال: السلام عليكم يا أهل الضوء - وقد كره أن يقول: يا أهل النار- قالت: وعليكم السلام، قال عمر: أأدنو؟ قالت: ادْنُ بخير أو دع. فدنا فقال: ما بكم قالت: قصر بنا الليل والبرد، قال: فمالِ هؤلاء الصبية
    يتضاغون؟ قالت: الجوع، قال: فأي شيء في هذه القدر؟ قالت: ماء أُسْكِتَهُم به حتى يناموا، والله بيننا وبين عمر. كلمات يهتز لها قلب وجنان كل مؤمن، فما بالك بعمر؟ يقول: أي رحمك الله، وما يدري عمر بكم؟ قالت: يتولى أمرنا، ثم يغفل عنا، الله بيننا وبينه. قال [أسلم]: فأقبل عليَّ عمر به ما به، يقول: انطلق، فأتينا نهرول حتى أتينا دار الدقيق، فأخرج عدلا من دقيق، وكبَّة من شحم، ثم حملها عمر على ظهره، فقلت: أحملها عنك يا أمير المؤمنين، قال: لا أمَّ لك، أتحمل عني وزري يوم القيامة؟! قال: فانطلقنا حتى أتيناها، فألقى العدل عندها، وأخرج من الدقيق شيئًا، وجعل يقول: دُرِّي عليّ
    وأنا أُحرِك، وجعل ينفخ تحت القدر، والدخان يتخلل لحيته، فلو رأيته لرأيت عجبًا، ثم أنزل القدر فأتته بصحفة فأفرغ فيها الطعام، ثم جعل يقول لها: أطعميهم وأنا أسطح لهم، فلم يزل كذلك حتى شبعوا، ثم ترك عندها فضل ذلك الطعام، ثم قام وهي تقول: جزاك الله خيرًا. كنت أولى بهذا الأمر من عمر، قال: قولي خيرًا قولي خيرًا، ثم تنحى عنهم ناحية واستقبلهم وقد رَبَضَ مَرْبَضًا يراقبهم، يقول أسلم: فقلت إن له لشأنًا وهو لا يكلمني حتى رأى الصبية يصطرعون، ثم ناموا، فقال يا أسلم: ما أسهرهم إلا الجوع، فأحببت ألا أنصرف حتى أرى ما رأيت..


    الله أكبر
    !
    التعديل الأخير تم بواسطة قمـم ; 10-31-2010 الساعة 02:27 AM سبب آخر: تعديل التنسيق!




    {


    التردد أكبر عقبة في طريق النجاآح ..!

  4. #4
    مشرفـ . منتدى شباب زيزوم الصورة الرمزية أبوعصام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    ممتاز جداً

    كذا 10/10
    \


    \

    جزاكم الله خير



    ننتظر باقي الإخوان والأخوات

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوعصام ; 11-02-2010 الساعة 08:37 AM

  5. #5
    الصورة الرمزية مجاهدة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    zyzom
    المشاركات
    4,426

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله موضوع اكثر من رائع - نفع الله بكم .. وجميل لو نتابع ونقراء كل الردود حتى نستفيد
    وايضاً الأفضل تكون معلومات مختصرة حتى لا يمل القارىء


    ابن تيمية

    نسبه

    أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن الخضر بن محمد
    بن تيمية الحراني وكنيته أبوالعباس ولقبه تقي الدين على عادة أهل ذلك الزمان.

    ولد رحمه الله يوم الاثنين 10/3/661 هجريه وتوفي رحمه الله ليلة الاثنين 20 ذي القعدة728 هجريه .

    موقف ابن تيمية من بعض خصومه لما بلغه وفاتهم .

    الإنسان في الغالب يفرح إذا سمع بموت أحد خصومه، وأحيانا يتشفى بذلك !
    لكن ابن تيمية يختلف عن هؤلاء .. لقد ُبلغ يوماً بوفاة أشد خصومه عداوة له وهجوماً عليها، بُلغ ذلك عن طريق أقرب تلاميذه له، والذي بلغه وهو فرح بذلك.

    فماذا كان موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ؟

    يقول عنه تلميذه البار الإمام الحافظ ابن قيم الجوزية :
    ( كان يدعو لأعدائه، ما رأيته يدعو على واحد منهم، وقد نعيت إليه يوماً أحد معارضيه الذي كان يفوق الناس في إيذائه وعدائه، فزجرني، وأعرض عني، وقرأ : "إنّا لله وإنا إليه راجعون" وذهب لساعته إلى منزله، فعزى أهله، وقال : " اعتبروني خليفة له ، ونائباً عنه، وأساعدكم في كل ما تحتاجون إليه" وتحدث معهم بلطف وإكرام بعث فيهم السرور، فبالغ في الدعاء لهم حتى تعجبوا منه) .

    الله أكبر ... من يطيق ما تطيقه يا ابن تيمية ؟!

    وفقكم الله



    أحاديث الجنة تُغريني ،
    تُبكينيْ شوقاً لأعنابها وَ خَمرها ،
    ربي حلم الجنة يتفاقم داخلي ،
    فارزقني اياها وأهلي ومن آحب




  6. #6
    مشرفـ . منتدى شباب زيزوم الصورة الرمزية أبوعصام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    بارك الله فيكم اخت مجاهدة


    مشاركة ممتازة وإسم لاتزال بصماته في حياتنا


    نفع الله بكم

    \

    \


    اللهم ارحم علمائنا

  7. #7
    مشرفة الديكور و الأعمال اليدويّة الصورة الرمزية عرفت ربي فعرفني
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    خالد ابن الوليد (سيف الله المسلول)
    خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أبو سليمان. وقيل: أبو الوليد، القرشي المخزومي، أمه لبابة الصغرى، وهي بنت الحارث بن حزن الهلالية، وهي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي وأخت لبابة الكبرى زوج العباس بن عبد المطلب عم النبي هو ابن خالة أولاد العباس الذين من لبابة ،و يُكنى بأبى سُلَيْمان.

    كان أحد الأشراف قريش في الجاهلية، وقد كانت القبة إليه، وأعنة الخيل في الجاهلية، أما القبة فكانوا يضربونها يجمعون فيها ما يجهزون به الجيش، وأما الأعنة فإنه كان يكون المقدم على خيول قريش في الحرب، قاله الزبير بن بكار.

    وُلد خالد بن الوليد سنة 584 في مكة، وكان والده الوليد بن المغيرة سيدا في بني مخزوم ومن سادات قريش واسع الثراء ورفيع النسب والمكانة, حتى أنه كان يرفض أن توقد نار غير ناره لاطعام الناس خاصة في مواسم الحج وسوق عكاظ ولقب بريحانة قريش لأنه كان يكسو الكعبة عامآ وقريش أجمعها تكسوها عامآ وأمه هي لبابة بنت الحارث الهلالية.

    كان له ستة إخوة وأختان، نشأ معهم نشأة مترفة، وتعلم الفروسية منذ صغره مبدياً فيها براعة مميزة، حيث كان أحد الاثنين الذين يقاتلان بسيفين في آن واحد هو والزبير بن العوام ويقودالفرس برجليه، جعلته فروسيته أحد قادة فرسان قريش.

    كان خالد بن الوليد كثير التردد في الأنتماء للإسلام، وقد أسلم متأخراً بعدما أسلم اخوه الوليد بن الوليد, وحارب المسلمين في غزوة أحد وقتل من المسلمين عدداً كبيراً.

    وفي الأحزاب قاد كتيبة من فرسان المشركين محاولاً اقتحام الخندق، الذي حفره المسلمون حماية للمدينة، ولما أخفقت محاولات المشركين، وانصرفوا منسحبين قام خالد مع عمرو بن العاص بحماية ساقتهم. ثم كان على رأس خيّآلة قريش الذين أرادوا أن يحولوا بين المسلمين ومكة في غزوة الحديبية[1].‏، ولم يحارب في بدر لأنه كان في بلاد الشام وقت وقوع الغزوة الأولى بين المسلمين ومشركي قريش، غير أنه مال إلى الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، رغم أنه كان صاحب دور رئيسي في كسر انتصار المسلمين في غزوة أحد في نهاية الغزوة بعد أن قتل من بقي من الرماة المسلمين على جبل الرماة والتف حول جيش المسلمين وطوقهم من الخلف وقام بهجوم أدى إلى ارتباك صفوف جيش المسلمين. في هذه الغزوه..

  8. #8
    زيزوم نشـيط الصورة الرمزية غمد سيف الإسلام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    سيف الإسلام خطااااب
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصحابية الجليلة واول شهيدة في الاسلام


    ام عمار * سمية بنت خياط

    لقب سبقت علية الرجال من الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين


    ما كادتْ تسمع بدعوة النبي ( حتى دخلتْ فى دين الله تعالى، فلما راح المشركون يعذبون من آمن، فصبُّوا عليها من عذابهم قسطًا كبيرًا عساها ترتد وترجع، فأبت إلا الإسلام، فقتلوها، فكانت أول شهيدة فى الإسلام.
    إنها الصحابية الجليلة، سُمَـيّة بنتُ خَـيَّاط، زوجة ياسر، وأم عمار -رضى الله عنهم-.
    كانت مولاة لأبى حذيفة بن المغيرة المخزومي، وكان ياسر حليفًا لأبى حذيفة، فزّوجه من سمية، فولدت له عَمّارًا، ولما ظهرتْ فى مكة دعوةُ الإسلام سبقتْ إليها سمية وابنها عمار، ثم لحق بهما زوجها. قال مجاهد: أول من أظهر الإسلام بمكة، سبعة: رسول الله، وأبو بكر، وبلال، وخَبَّاب، وصُهَيْب، وعمَّار، وسُمَيَّة.
    وأخذ أهل مكة يعذبون من أسلم. فقام آل بنى المغيرة بتعذيب سمية؛ لترجع عن دينها، ولكن هيهات هيهات، فالإيمان قد استقر فى قلبها، فلا يزحزحه أى تعذيب أو اضطهاد.
    وكان ( يمر على المعذبين من المسلمين يوصيهم بالصبر، وكلما مر على سمية وزوجها ياسر، وابنهما عمار، وهم يعذبون العذاب الشديد يقول: "صبرًا آل ياسر، إن موعدكم الجنة" [الطبراني].
    وإن كان صبر الرجال المسلمين على العذاب الشديد عجيبًا، فأعجب منه أن تصبر عليه امرأة، وصبرها على التمسك بدينها يهون إلى جانبه الصبر على الألم، مهما زاد واشتد.
    وذات يوم مر عليها أبو جهل فسمعها تردد كلمات الإيمان: أحد. أحد. الله أكبر. الله أكبر. فأمرها أن تكفر بمحمد ( ودينه، فامتنعت، فأخذ حربة فطعنها بها، فسقطت شهيدة، وكانت -رضى الله عنها- كبيرة السن، عظيمة الإيمان، ضعيفة الجسم، قوية اليقين، رمزًا للصمود، وأمارة على قوة العقيدة، فلما كان يوم بدر قتل أبو جهل، فقال النبي ( لعمار: "قتل الله قاتل أمِّك" [ابن سعد].


  9. #9
    مشرفـ . منتدى شباب زيزوم الصورة الرمزية أبوعصام
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    103

    Post رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    الســــلام عليكم




    عـــبدالله بن المبارك


    هو واحد من كبار التابعين ولد عام 118 هـ فى مروى وتوفى عام 181 هـ وكان عالمًا زاهدًا ، وغنيًا كريمًا، وقيل أنه كان يحج عامًا ويجاهد عامًا


    بـما أننا مقبلين على موسم الحـج اخـترت قـصة


    لعـبد الله بن المـباركـ أتمنى أن تنال إعجابكم .

    كان عبد الله بن المبارك - كما قلنا - يحج سنة ويغزو سنة فلما

    كانت السنة التى يحج فيها خرج مـرٌ في طـريقه على أهل الكوفـه

    فـوجد أنهم لايجدون ما يأكلـون فأمر ببضاعته ورحاله التي أعدها

    للحج وقسمها على أهل الكوفـه ثم عاد إلى بـيته من غير حج .

    فلما عاد الحجاج بعد أداء مناسكهم خرج يستقبلهم وكان الحزن

    بادياً عليه لفوات الحج في ذلك العام فلما كان الليل نام عبدالله ابن

    المبارك فسمع منادياً ينادي.


    ( حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً )

    وبقي ذلك الصوت يتردد حتى أفاق من نومه وجعل يبكي

    ويحمد الله ...


    اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا يارب العالمين



  10. #10
    الصورة الرمزية مجاهدة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    zyzom
    المشاركات
    4,426

    افتراضي رد: سجل حضورك بإسم أحد الصحابة أو التابعين ..

    معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه
    الذي كان والياً لدمشق لـ 20 عاماً

    قبل خلافته للمسلمين , و20 عاماً اخرى بعد خلافته , من دون أن تثور أي فتنة هناك
    في دمشق وهذا بفضل ذكائه وسياسته رضي الله عنه فهو يقول " لَوْ أَنَّ بَيْنِي وَبَيْنَ النَّاسِ
    شَعْرَةٌ مَا انْقَطَعَتْ ، قِيلَ : وَكَيْفَ ؟ قَالَ : لأَنَّهُمْ إِنْ مَدُّوهَا خَلَّيْتُهَا ، وَإِنْ خَلَّوْهَا مَدَدْتُهَا "
    ولذلك سُمّيت بشعرة معاوية واشتهر بها.




    أحاديث الجنة تُغريني ،
    تُبكينيْ شوقاً لأعنابها وَ خَمرها ،
    ربي حلم الجنة يتفاقم داخلي ،
    فارزقني اياها وأهلي ومن آحب




صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

دردشة صوتية,دردشة اسلاميه,زيزوم , كتاتيب